alkuwariold's blog

الواقع الراهن للحركة الديمقراطية

في سياق استشراف معالم رؤية مستقبلية لتعزيز المساعي الديمقراطية في أقطار مجلس التعاون لدول الخليج العربية، والعمل على تنميتها من خلال الحوار بين المعنيين والمهتمين بالشأن العام على المستوى الأهلي والرسمي …  وبعد ان تم في المقالات السابقة تناول الأهداف الوطنية الكبرى ومكانة الديمقراطية بينها ، وأصحاب المصلحة في الديمقراطية…نتناول اليوم في هذه المقالة الواقع الراهن للحركة الديمقراطية…. على أن نتناول في مقالات لاحقة العناصر التالية: الإمكانيات والفرص المتاحة لتعزيز التحول الديمقراطي، العقبات والعوامل المعيقة للتحول الديمقراطي، متطلبات تنفيذ الرؤية المستقبلية.

أصحاب المصلحة في الديمقراطية

في سياق استشراف معالم رؤية مستقبلية لتعزيز المساعي الديمقراطية في أقطار مجلس التعاون لدول الخليج العربية، والعمل على تنميتها من خلال الحوار بين المعنيين والمهتمين بالشأن العام على المستوى الأهلي والرسمي …  وبعد ان تم في المقالة السابقة تناول الأهداف الوطنية الكبرى ومكانة الديمقراطية بينها….. نتناول اليوم في هذه المقالة أصحاب المصلحة في الديمقراطية …على أن نتناول في مقالات لاحقة العناصر التالية: الواقع الراهن للحركة الديمقراطية ، الإمكانيات والفرص المتاحة لتعزيز التحول الديمقراطي، العقبات والعوامل المعيقة للتحول الديمقراطي ، متطلبات تنفيذ الرؤية المستقبلية.

جوهر الديمقراطية لا يتعارض مع جوهر الإسلام - "رد على تعقيب الأستاذ آرون فاوست"

قدم الأستاذ آرون فاوست, الباحث المتخصص في دراسات الشرق الاوسط والدبلوماسية بجامعة بوسطن، نقدًا (فاوست 2009-204-214) لورقتي "نحو مفهوم جامع للديمقراطية في البلدان العربية" (الكواري2007-44-59)، كما أورد ملاحظات تحتاج الى ايضاحات إضافية لما أبداه مشكورًا من اعتراضات.

العقبات والعوامل المعيقة للتحول الديمقراطي

في سياق استشراف معالم رؤية مستقبلية لتعزيز المساعي الديمقراطية في أقطار مجلس التعاون لدول الخليج العربية، والعمل على تنميتها من خلال الحوار بين المعنيين والمهتمين بالشأن العام على المستوى الأهلي والرسمي …  وبعد ان تم في المقالات السابقة تناول الأهداف الوطنية الكبرى ومكانة الديمقراطية بينها، وأصحاب المصلحة في الديمقراطية، والواقع الراهن للحركة الديمقراطية ، والإمكانيات والفرص المتاحة لتعزيز التحول الديمقراطي … نتناول في هذه المقالة  العقبات والعوامل المعيقة للتحول الديمقراطي… على أن نتناول في مقالة ختامية لاحقة، متطلبات تنفيذ الرؤية المستقبلية.

منتدى الجمعيات واللجان والهيئات العربية المناصرة للقضية الفلسطينية

ما أكثر الإخوان حين تعدهم                                            ولكنهم عند النائبات قليل

نحو تصحيح العلاقة بين السلطة والمجتمع

أولا: توصيف العلاقة

العلاقة السياسية بين السلطة والمجتمع في دول المنطقة في جوهرها، علاقة الراعي بالرعية وليست علاقة مواطنين متساوين من حيث المبدأ. وكذلك فإن نظرة الأسر الحاكمة لنفسها فيما يخص علاقتها بالبلد، هي نظرة إرث وحق خاص في المال العام وفي الأراضي وتولي السلطة التنفيذية لا سيما المراكز الحاكمة أوما يسمى بوزارات السيادة. هذا إضافة إلى المكانة البروتوكولية والمكانة الاجتماعية والنفوذ على المستوى الرسمي وفي القطاع الخاص.

خلدون النقيب: المفكر والباحث والكاتب

غياب الصديق خلدون النقيب رحمه الله وأسكنه الله فسيح جناته, خسارة فادحة لأسرته الكريمة وأصدقائه وطلابه, عظم الله أجرهم وألهمنا وإياهم الصبر والسلوان.
 كما أنها خسارة فكرية كبيرة على الساحة العربية بشكل عام وفي الخليج العربي على وجه الخصوص.
 وهناك واجب إحياء ذكرى هذا المفكر والباحث والكاتب الرصين, بأن نجعل من فكره مدرسة تتولى رعايتها مؤسسة تحمل اسمه وتواصل رسالته.

عود على بدء - إستراتيجية للتنمية في إطار إتحاد دول مجلس التعاون

إن قيام اتحاد فدرالي ديمقراطي بين دول المنطقة في إطار التكامل العربي, يمثل شرطا لمواجهة أوجه الخلل المزمنة فيها, وتوفير مقومات الأمن ومتطلبات التنمية.  بل إن الاتحاد  هو السبيل لصيانة الهوية العربية -الإسلامية لشعوب المنطقة والاحتفاظ بمجتمعاتها الوطنية  متماسكة ومستمرة في الوجود .

وفي سياق هذا اللقاء الخٌـير "مؤتمر وحدة الخليج والجزيرة العربية " في الكويت, الذي نبحث اليوم فيه, كيف يمكن تعزيز جهود الوحدة, سوف أحاول أن أعيد للأذهان جهود سابقة مماثلة, لم يكتب لها النجاح آن ذاك.

بوادر الوعي السياسي في قطر 1950 - 1970

بدأ الوعي السياسي الحديث في قطر مع بداية عصر النفط فيها, عندما  تحولت الإدارة التقليدية إلى نمط من الإدارة الحديث, بعد تصدير النفط عام  1949 وتغيير الحاكم وتعيين مستشار بريطاني على رأس الإدارة العامة.
 

أبعاد السياسة الأمريكية وتحدياتها: حالة دول مجلس التعاون

تسعى السياسة الأمريكية إلى إلحاق دول المنطقة بمجهودها الحربي وتوجهاتها الإستراتيجية واعتبارات مصالحها. وهي من أجل ذلك تعمل على إلحاق قرارات حكومات المنطقة وجعلها تابعة ومستجيبة لإستراتيجيتها.

الجذور التاريخية للعلاقة مع دول الحماية

تنطلق سياسة الولايات المتحدة, من الوضع التاريخي لعصر الحماية والتحالف البريطاني مع الأسر الحاكمة في المنطقة وفي الوطن العربي عامة, وما تبعه بعد الاستقلال من ترتيبات أمنية وعسكرية ومعاهدات وعلاقات معها.

مثلث الفرص والتحديات النفط والتنمية والإصلاح في أقطار مجلس التعاون

مما يؤسف له حقا إن النفط في الدول العربية بشكل عام, مازال خارج نطاق السيطرة الوطنية, ولم يتم إخضاعه لاعتبارات التنمية ومتطلبات ألإصلاح, وإنما كانت ردة الفعل لما يحصل في أسواقه وتقلبات أسعاره وليس الفعل الواعي, هي الحقيقة المرة المتكررة. فالنفط هو المارد الذي يفعل ما يشاء وقت يشاء السوق ومن يتحكم فيه. تقوض أثاره السلبية مجتمعات و تمسخ قيم حميدة وتشوه الهوية الوطنية الجامعة. كما تؤدي سياسات أعادة توزيع عائدات النفط الراهنة, إلى تكريس نموذج "تنمية الضياع" بشكل متصاعد بعد أن أضاعت فرص ثمينة لبدء عملية تنمية مستدامة في دول المنطقة , وذلك دون عيب في النفط وإنما العيب فينا.

مخاطر السياسة الأمريكية وتحديات مواجهتها - حالة دول مجلس التعاون

يبدو لي أن السياسة الأمريكية تعمل على إلحاق دول المنطقة بمجهودها الحربي وتوجهاتها الإستراتيجية واعتبارات مصالحها. وهي من أجل ذلك تجعل قرارات حكومات المنطقة قرارات تابعة لها تستجيب – بالجزرة وبالعصا– لمتطلبات نجاح إستراتيجيتها.

الجذور التاريخية للعلاقة مع دول الحماية

تنطلق سياسة الولايات المتحدة وحلفائها, من الوضع التاريخي لعصر الحماية والتحالف البريطاني مع الأسر الحاكمة في المنطقة وفي الوطن العربي عامة, وما تبعه بعد الاستقلال من ترتيبات أمنية وعسكرية ومعاهدات وعلاقات حلت بموجبها الولايات المتحدة مكان بريطانيا.

مفهوم الديمقراطية المعاصرة

هل نحن بحاجة لطرح مفهوم الديمقراطية للمناقشة من أجل تحديد مضمونه؟, بعد أن ثبت بما لا يدع مجالا للشك انه أقل النظم السياسية سوأ وإنه الأقدر على تحقيق أعلى وأدوم مشاركة سياسة فعالة, تؤدي إلى التغير في السياسات العامة وتداول السلطة سلميا. هذا بالرغم من نواقص المرحلة الراهنة من الممارسة ألديمقراطية في العالم, مقارنة بالمثال الديمقراطي  الذي لم يتحقق في الماضي ولاهومتحقق في الحاضر ولن يتحقق في المستقبل مثله مثل أي مثل أعلى أخر ideal, على حد تعبير روبرت دال أحد أهم منظري ألديمقراطية المعاصرين في الغرب.

مقومات الممارسة الديمقراطية في الدول والاحزاب العربية

الديمقراطية أصبحت كلمة شائعة نجدها على كل لسان وبارزة في الخطاب السياسي على امتداد الساحة العربية. وبالرغم من ذلك فأن مفهوم الديمقراطية  مشوش عائم ومستقطب بين من يعتبر الديمقراطية متطابقة مع العقيدة اللبرالية وبين من يعتبرها مجرد آلية وليست نظام حكم له مبادىء ومؤسسات وآليات وضوابط وضمانات لاتقوم للديمقراطية قائمة اذا انتقص منها.

حجم إيرادات الطفرة النفطية الثالثة وأوجه تخصيصها - حالة أقطار مجلس التعاون

الطفرة النفطية الثالثة استمرت من عام 2002 إلى 2008, وأدت إلى ارتفاع متصاعد ومستمر وغير مسبوق في أسعار النفط وقيمة صادراته, وفي حجم عائدات النفط والفوائض النفطية لمدة سبع سنوات على التوالي. وقد فاجأت الطفرة في اسعار النفط هذه الجميع وأصيبت حكومات المنطقة وشعوبها بالدهشة وربما عدم التصديق .اما الباحثين عندنا فلم يتابعوا حجم التدفقات النقدية وكيفية التصرف فيها  وتأثيراتها على الاقتصاد والمجتمع .

وفي هذه الورقة سوف يتم تقديم تقديرات أولية لحجم الإيرادات النفطية التي تحققت لأقطار مجلس التعاون وأوجه تخصيصها بقدر ما تسمح به الاحصاءات الدولية .

مستقبل الطفرة النفطية الثالثة - قراءة في الأسباب الجوهرية للطفرات النفطية

بدأت الطفرة النفطية الثالثة في أسعار النفط في عام 2002. ولم تكاد تصل إلى ذروتها حتى هاجمتها الأزمة المالية العالمية في منتصف عام 2008 لتحد من اندفاعها, بل لتؤدي إلى تراجع  أسعار النفط وتؤجل إلى حين الأسباب الجوهرية التي دعت إليها. وقبل أن نبداء الحديث عن الطفرات النفطية يحسن بنا أن نحدد المقصود من مصطلح الطفرة.

لا تقوم الديمقراطية في ظل حكومة دينية - مناقشة لرأي الأستاذ الغنوشي في "آراء ومناقشات"

اتفق مع الصديق  الأستاذ راشد الغنوشي في انه لا يجوز أن يستمر " الجدل العقيم طويلا حول الديمقراطية وربطها بالعلمانية تعسفا؟(1). وأضيف كذلك الخطاء في ربط الديمقراطية بالليبرالية التي هي عقيدة تنافس غيرها من العقائد. فالديمقراطية المعاصرة اليوم والتي انتشرت عبر القارات والحضارات ليست مجرد آلية تابعة لأية عقيدة, وإنما  هي نظام حكم ليس فيه سيادة لفرد أو قلة على الشعب, ومنهج عقلاني  أكثر عدالة لتحديد الخيارات واتخاذ القرارات العامة من قبل المكلفين بها.

الخلل السكاني اعتداء على حقوق المواطن - " بلاغ إلى من يهمه الأمر "

نعم الخلل السكاني اعتداء على حقوق المواطن في أي بلد كان. وتفاقم الخلل السكاني في بعض دول الخليج العربي هو اعتداء صارخ على حقوق المواطن مع سبق الإصرار والترصد. فمن حق المواطنين في وطنهم أن يكون لهم دور وان يكونوا هم التيار الرئيسي في المجتمع  وان تكون هويتهم هي الهوية ألجامعه ولغتهم هي اللغة السائدة ومصالحهم المشروعة عبر الأجيال وحماية مصير مجتمعهم من التفكك والنكوص, هي محط الخيارات والموجّه للقرارات العامة وعلى رأسها السياسة السكانية. هذا إلى جانب حقوق الإنسان التي يشاركهم فيها كل من يقيم على ارض وطنهم.

رحم الله ناصر المسند الرجل الرمز

رحم الله الأخ الكبير والقدوة الوطنية ناصر المسند وأسكنه الله فسيح جناته , وألهم أهله وذويه وكل من يعزه ويعز عليه وأهل قطر الكرام كافة , الصبر والسلوان وإنا لله وإنا إليه راجعون . لقد كان الرجل رمزاً وطنياً ووجهاً مشرفاً من وجوه المعارضة الشعبية من أجل المساواة والكرامة وبناء دولة عصرية فى قطر .

تكبد ناصر بسبب دفاعه عن حقوق أهل قطر التضييق والسجن واضطر إلى الهجرة عام 1964 إلى الكويت يصحبه حوالي خُمْسِ أهل قطر, تعبيراً عن مكانة الرجل ومستوى التضامن مع ما يمثله من معارضة ومطالبة.

خيـر الديـن حسيب : الرؤية والتصميم

تحية ود وتقدير لأخى الكبير الدكتور خير الدين حسيب فى الذكرى الثلاثين لتأسيس مركز دراسات الوحدة العربية. ثلاثون عاماً مثمرة من عمر أبو طارق المديد , قضاها الرجل فى إنشاء هذا الصرح الفكرى العلمي الفريد فى حياتنا العربية الحاضرة. وما كان لغير خير الدين أن ينهض بالفكرة ويحقق هذا الأمل العربى التوحيدى, فى خضم الزمن العربى الردئ.

الشقاق الأهلي من مصادر القابلية للإستبداد

يأتي كتاب "الإستبداد في نظم الحكم العربية المعاصرة"، في سياق مشروع دراسات الديمقراطية في البلدان العربية الذي يتخذ من اكسفورد مقراً لـه. والكتاب يمثل حلقة وصل إستراتيجية بين ما طرحة المشروع في لقاءاته السنوية الثلاثة عشر السابقة، من طموح عربي مشروع للإنتقال إلى نظم حكم ديمقراطية أسوة ببقية شعوب العالم، وبين مرارة الواقع السياسي العربي الذي يعمه الأستبداد الظاهر منه والباطن، التقليدي والحداثي كما تُفصل صفحات الكتاب.

حلم ذات ليلة الديمقراطية وصباح الأحمد والنيباري والسيدة فريال

انها ليلة هادئة ساكنة كانت هي الثالثة التي قضيتها وحيدا في المزرعة أعمل طول النهار بيدي مع العمال واتجادل مع سائقي المعدات الذين حضروا لمساعدتي على ردم منطقة اقوم بتعميرها على امل ان تكون جاهزة قبل حلول الربيع

القادم. والسبب في ذلك ان يراها جاسم السعدون الذي يلومني على عدم الاستفادة من المزرعة ذات المياة العذبة التي لا يجد فيها شيء يأكله عندما يزورني سوى الكنار والفجل والجرجير.

إصلاح الخلل السكاني في أقطار مجلس التعاون لدول الخليج العربية

أولا: توصيف الخلل

تعاني دول المنطقة الست الأعضاء في مجلس التعاون، من خلل هيكلي مزمن في تركيبة السكان عامة وقوة العمل على وجه الخصوص. فقد تعدت نسبة الوافدين في إجمالي سكان المنطقة عام  2001 الثلث، وبلغت نسبتهم في إجمالي قوة العمل حوالي الثلثين. وأدى ذلك إلى خلل في التركيب الديمغرافي للسكان وإلى ضعف الانتماء والولاء للبلد لدى قوة العمل عامه. كما جعل ذلك الخلل من معظم مجتمعات المنطقة، معسكرات عمل أكثر مما هي مجتمعات يرتبط مصير السكان فيها.

عدت حزيناً من اقصر رحلة إلى البحرين

بدعوة كريمة من الجمعيات والشخصيات المنظمة للمؤتمر الدستوري في البحرين، توجهت على رحلة الخطوط الجوية القطرية رقم 154 عصر الجمعة 13/2/2004م، وتمت إعادتي - مع الأسف- حزينا من قبل الأمن البحريني على نفس الطائرة. أقبلت على الدعوة متفائلاً، أحدث النفس عن المستوى الحضاري الذي بلغته لغة الحوار السياسي

في البحرين، تعبيراً عن اختيار ملك البحرين وشعبها في شباط/فبراير 2001، الانضمام إلى معسكر الدول العربية التي تتيح لشعوبها قدراً من الحريات العامة في مجال التعبير والتنظيم.

عدت حزيناً من اقصر رحلة إلى البحرين

بدعوة كريمة من الجمعيات والشخصيات المنظمة للمؤتمر الدستوري في البحرين، توجهت على رحلة الخطوط الجوية القطرية رقم 154 عصر الجمعة 13/2/2004م، وتمت إعادتي - مع الأسف– حزينا من قبل الأمن البحريني على نفس الطائرة. أقبلت على الدعوة متفائلاً، أحدث النفس عن المستوى الحضاري الذي بلغته لغة الحوار السياسي في البحرين، تعبيراً عن اختيار ملك البحرين وشعبها في شباط / فبراير 2001، الانضمام إلى معسكر الدول العربية التي تتيح لشعوبها قدراً من الحريات العامة في مجال التعبير والتنظيم.

وكان وداعاً مع يوسف الشيراوي

رحم الله يوسف الشيراوي واسكنه فسيح جناته وغفر له ولنا جميعا، ان الله واسع الرحمة فور رحيم. لقد كان تقاطعي مع الأستاذ يوسف الشيراوي محدود ولقاءاتي معه معدوده وكلها جاءت في سياق منتدى التنمية أبتدأ من عام 1979م عندما كان الرجل وزيراً يملئ الدنيا ويشغل الناس في البحرين. وكان وداعها منذ شهراً بالتمام والكمال

في اللقاء الخامس والعشرين لمنتدى التنمية عندما التقيت بالرجل الفاضل والوقور لقاءات حميمة يتسع الوقت فيها للأحاديث الشخصية والذكريات الجميلة والأفكار المجردة من ثقل المسؤوليات الرسمية وضغوطها، على البعد الشفاف من الإنسان المحجوب قسراً بداخلنا.

الديمقراطية طوق نجاة

هناك دواعي وهناك دلالات جعلت مشروع دراسات الديمقراطية في البلاد العربية يقوم بجهود البحث عن مداخل انتقال إلى الديمقراطية في الدول العربية. أما الدواعي فهي ما وصلت إليه الشعوب العربية من ضيق بحالة الاستبداد السافر ونظم حكم الغلبة والتسلط التي تغطي المنطقة العربية دون استثناء. فالدول العربية قد تختلف نسبياً من حيث حرية القول أما من حيث الممارسة الديمقراطية فإنها مع الأسف غائبة على أرض الواقع في جميع الدول. الأمر الذي أدى إلى تخلف التنمية وتأكل الإرادة الوطنية وإنكشاف الأمن القومي، إلى جانب تمزق النسيج الوطني فضلا عن الفساد والمحسوبية وهدر المال العام وتبديد الأملاك والثروات العامة.

الحاج جار الله عمر....كما عرفته

جار الله عمر ضمير يمني عربي مسلم حي، يؤثر بعد استشهاده بقدر تاثيره قبل ذلك وربما اكثر. والذي اغتال-غدراً- جار الله عمر مثل الذي اغتال غدرا علي بن ابي طالب رضي الله عنه، يظن انه يتقرب بذلك الاغتيال الغادر من الله ويعتقد أن في القتل صلاح الامة. ومادرى كم اقترفت يداه من إثم، لأن من قتل نفساً بغير حق فكأنما قتل الناس جميعا.

أنيس القاسم خير من ينسق والقدس العربي أولى من يتبنى " حملة لمساندة جهود محاكمة شارون "

بسم الله الرحمن الرحيم

أخي الفاضل الأستاذ عبد الباري عطوان         حفظه الله ورعاه
رئيس تحرير القدس العربي
لندن

تحية طيبة وبعد ،،،

في حـب البحـرين - أول المداخل الإستراتيجية للانتقال إلى الديمقراطية

دخلت البحرين منذ شهر نوفمبر 2000 حقبة جديدة ،واخذ سمو أميرها - حفظه الله – منعطفا آمنا باتجاه الديمقراطية لتحقيق الاستقرار والتقدم .وقد عبر الميثاق الوطني عن توجهات سمـوه وبرنامجه السياسي. كما حسمت نتيجة التصويت علي الميثاق قبل طرحه للاستفتاء .

Syndicate content